إسراء - لمحة أمل لذوي الاحتياجات الخاصة

تقديم المساعدات المعنويّة و التخصصيّة لذوي الاحتياجات الخاصة-المشرف العام - د/هيثم قرناص
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 [size=24]اهم الاحداث الطبية خلال العام 2005[/size]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحرر

avatar

عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 27/04/2007

مُساهمةموضوع: [size=24]اهم الاحداث الطبية خلال العام 2005[/size]   الجمعة أبريل 27 2007, 22:20

أهم الاحداث الطبية خلال عام 2005


مر عام كامل كان ذاخراً بالأبحاث العملية الواعدة والاكتشافات المثيرة للاهتمام بل وللجدل أيضاً.. الأحداث، رغم خطورتها، اتسمت بعدم تنوعها، فقد انحسرت بين الخوف من تفشي وباء أنفلونزا الطيور في العالم العربي والقضايا الصحية الرئيسة الأخرى كقضية الإيدز وأبحاث خلايا المنشأ وأخيراً زراعة وجه جديد لامرأة.



ومع مطلع العام السابق.. جاءت تحذيرات منظمة الصحة العالمية مدوية بشأن احتمال انتشار مرض إنفلونزا الطيور في العالم خاصة مع موسم هجرة الطيور من مكان إلى آخر عبر البلاد. وأتت التحذيرات بعد إصابة فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً بالمرض.وقال الأطباء إن حالة الفتاة تبدو مستقرة إلا أنها دخلت المستشفى بعد شعورها بأعراض تمثلت في ارتفاع درجة الحرارة ومع اختلاف الأحداث وتقلبها بين دولة وأخرى- انتهي العام بإعلان من شركة "سانوفي أفنتيس" الفرنسية للأدوية عن نجاح التجارب الأولية على لقاح ضد فيروس H5N1 المسبب لإنفلونزا الطيور. ووعدت بأنه سيكون بارقة الأمل للتخلص من هذا الوباء.



ولم يخل العام من مخاوف كثيرة أثيرت بشأن مرض الإيدز الذي شبهته منظمة الصحة بموجات مد عاتية صامتة تهدد آسيا بأكملها- مثل تسونامي.

لم يشهد العام تطوراً ملحوظاً بشأن علاج المرض أو الوقاية منه.. بل شهد انتشاراً لم يكن قابلاً للسيطرة بين أطفال وأمهات أفريقيا..

ومع ذلك انتهي العام بمعجزة.. وهي شفاء مريض بريطاني من الفيروس دون أن يتمكن الأطباء من معرفة السر أو العثور على تفسير.. خضع المريض لكثير من الفحوص والاختبارات ولكن لم يتم الإعلان رسمياً عن أي أسباب لشفائه.



أبحاث الخلايا الجذعية لقت نصيبها أيضاً من الاهتمام وباتت القضية الأخلاقية الأكثر إثارة للجدل. فقد بدأ العام مع رفض الرئيس الأمريكي جورج بوش لأبحاث الخلايا الجذعية التي تعتمد على أجنة آدمية.. وهدد بإبطال أي تشريع قد يؤدي إلى تخفيف القيود على تلك الأبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال بوش انه مؤيد قوي لأبحاث الخلايا الجذعية التي تجري على البالغين، ولكن إذا تعلق الأمر بالأجنة فان الأمر يختلف. وهدد باستخدام حق الرفض المخول لرئيس الولايات المتحدة لوقف العمل بأي قانون قد يقره الكونجرس بهذا الشأن وذلك لأول مرة منذ توليه السلطة.



وعلى غرار فيلم الأكشن الأمريكي الشهير (فيس أوف)، جاءت أحداث عملية زرع وجه لسيدة فرنسية كانت قد تعرضت لتشوه كبير بسبب هجوم كلب شرس في حديقة منزلها.

استخدم الأطباء أجزاء من وجه سيدة متوفاه إكلينيكياً تعاني من موت في الدماغ مما أثار ضجة كبيرة ومخاوف بشأن إمكانية استبدال الوجه بوجه آخر وما قد ينجم عن ذلك من أثار سلبية على نفسية المريض والمجتمع من حوله..

برر الأطباء العملية بأنها استثنائية وتكرارها قد يستوجب المزيد من الشروط الصارمة.



ومن الأحداث الطبية الطريفة في عام 2005.. اكتشاف الأطباء لحقيقة علمية تؤكد انطفاء لهيب الحب بعد عام واحد فقط من الشعور به..

أكدت الدراسة أن أعراض الوقوع في الحب كخفقان القلب واضطراب المعدة وصعوبة التقاط النفس والتهور والاندفاع في بعض الأحيان.. كلها لا تدوم إلا لمدة عام. فقد توصل باحثون بجامعة بافيا الإيطالية إلى أن كيمياء المخ قد تكون مسؤولة عن شرارة الحب الأولى، وارتفاع معدلات بروتين معين، يطلق عليه نيروتروفينز أو NGF ، له علاقة بمشاعر النشوة المتأججة بسبب الحب. ويرتفع معدل هذا البروتين في المخ بدرجة عالية في بداية الوقوع في الحب، ولكنه لا يلبث أن يتراجع بمرور الوقت حتى يعود إلى معدله الأصلي قبل الشعور بالحب.



وفي نفس العام، أكملت معمرة برازيلية، هي الأطول عمراً في العالم، عامها الـ125 والتي كانت لا تزال تتمتع بذاكرة قوية وصحة جيدة. وولدت ماريا أوليفيا دا سيلفا في 28 فبراير عام 1880 في ساو باولو في البرازيل. ويذكر أن أطول عمر سجلته موسوعة جينيس للأرقام القياسية هو 113 عاماً للسيدة هيندريكز فان أنديل شيبر التي ولدت في 29 يونيو 1890.

والسيدة دا سيلفيا تتمتع بذاكرة قوية وتحب التحدث مع الآخرين وكانت قد تزوجت مرتين وأنجبت 14 طفلاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
[size=24]اهم الاحداث الطبية خلال العام 2005[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [size=18]ملف كامل للعناية بالبشرة والجسم [/size]
» [size=18][b]( برنامج Bifrost 1.2d ) النسخه الأخيره لختراق أي جهاز في العالم ومشفر[/b][/size]
» [size=18]احلى وانظف تورتيلا وناجيتس بيتي زي مطاعم هرفي واااااااو[/size]
» [size=18]تابع سلسله فن التكيت[/size]
» معنى كلمة ( باي ) خطير جداً جداً ..| دقيقـه مع الامـل ""،،| معنى كلمة ( باي ) خطير جداً جداً ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إسراء - لمحة أمل لذوي الاحتياجات الخاصة :: منتدى الجديد في علم الطب-
انتقل الى: