إسراء - لمحة أمل لذوي الاحتياجات الخاصة

تقديم المساعدات المعنويّة و التخصصيّة لذوي الاحتياجات الخاصة-المشرف العام - د/هيثم قرناص
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 [size=24]كرق التعرف المبكرعلى الاعاقة السمعية[/size]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحرر

avatar

عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 27/04/2007

مُساهمةموضوع: [size=24]كرق التعرف المبكرعلى الاعاقة السمعية[/size]   الجمعة أبريل 27 2007, 22:13

طرق التعرف على الاعاقة السمعية ومهارات الاتصال ؟؟؟

التعرف على الاعاقة السمعية :

تتعدد الطرق و الأساليب التي تستخدم في الكشف عن الاعاقة السمعية و من بينها الملاحظة و الاختبارات السمعية المبدئية كاختبار الهمس و الشوكة الرنانة و المقاييس الدقيقة عن طريق جهاز السمع الكهربائي أو الأديوميتر .

طريقة الملاحظة :observation

الملاحظة هي احدى طرق البحث العلمي و جمع البيانات و بصرف النظر عن انها قد لا تؤدي بالضرورة في جميع الاحوال الى بيانات كمية دقيقة يمكن الاعتماد عليها بشكل نهائي في تحديد نوعية الاعاقة السمعية و درجتها إلا ان الملاحظة المنظمة لها قيمتها المؤكدة في مساعدة الاباء و الامهات في الوقوف على بعض الأعراض و المؤشرات التي يحتمل معها وبشكل مبدئي وجود مشكلة سمعية يعانيها الطفل و تستدعي احالته الى متخصص في قياس السمع لتقييمها و تشخيصها بدقة اكبر ليقرر بجلاء ما اذا كانت هناك اعاقة سمعية ام لا .

و للملاحظة كطريقة لدراسة سلوك الطفل و متابعة جوانب نموه _ ضرورتها بالنسبة للمعلمين و الاطباء و الاخصائيين النفسيين و الاجتماعيين في مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائية و هو ما يستلزم التوعية عن طريق الوسائل الاعلامية .

و من اهم الاعراض الجسمية و السلوكية التي ينبغي ملاحظتها و اخذها بعين الاعتبار للكشف عن احتمال وجود اعاقة سمعية لدى الطفل ما يلي :

1. وجود تشوهات خلقية في الآذن الخارجية .
2. شكوى الطفل المتكررة من وجود آلام و طنيين في اذنيه .
3. نزول افرازات صديدية من الاذن .
4. عدم استجابة الطفل للصوت العادي او حتى الضوضاء الشديدة .
5. ترديد الطفل لأصوات داخلية فجة مسموعة اشبه بالمناغاة .
6. عزوف الطفل عن تقليد الاصوات .
7. يبدو الطفل غافلاً متكاسلاً فاتر الهمة و سرحاناً .
8. البطء الواضح في نمو الكلام و اللغة أو اخفاق الطفل في الكلام في العمر الزمني و الوقت العاديين .
9. عدم مقدرة الطفل على التمييز بين الاصوات و قد يطلب اعادة ما يقال له من كلام او يلقى عليه من تعليمات باستمرار .
10.اخفاق الطفل المتكرر في فهم التعليمات و عدم استجابته لها .
11. عدم تجاوب الطفل مع الاصوات و المحادثات الجارية من حوله و تحاشيه الاندماج مع الآخرين . .
12. معاناة الطفل من بعض عيوب النطق و الكلام .
13. تأخر الطفل دراسياً برغم مقدرته العقلية العادية .
14. قد يتحدث الطفل بصوت اعلى كثيرا مما يتطلبه الموقف .
15. يقترب الطفل كثيراً من الاجهزة الصوتية كالتليفزيون و الراديو و يرفع درجة الصوت بشكل غير عادي و مزعج للآخرين .
16. تبدو قسمات وجه الطفل خالية من التعبير الانفعالي الملائم للكلام الموجه إليه او الحديث الذي يجرى من حوله .
17. قد يحاول الطفل جاهداً الاصغاء الى الاصوات بطريقة مميزة و غير عادية كأن يميل برأسه باستمرار تجاه مصدر الصوت مع وضع يده على اذنه ملتمساً السمع أو يبدو عليه التوتر العضلي او يتطلع بطريقة ملفتة الى وجه المتحدث اثناء الكلام .

و يلاحظ ان بعض هذه المؤشرات او الاعراض قد لا يُعزى بالضرورة الى وجود إعاقة سمعية كالصمم او ضعف السمع , حيث يتداخل مع بعض اعراض الاعاقات الاخرى كالتخلف العقلي و الاضطربات الانفعالية و التواصلية و قد يرجع الى عيوب في جهاز النطق او الى عوامل تتعلق بنقصان الدافعية للتعلم لدى الطفل او باساليب تنشئته الوالدية اللاسوية او يكون راجعاً للتقييد البيئي و الحرمان الثقافي المفروض عليه , مما يلزم التحقق الدقيق من صحة احتمال وجود قصور سمعي لدى الطفل عن طريق جهاز قياس السمع و في ضوء بيانات تفصيلية عن الحالة الاجتماعية و الصحية للطفل و سلوكه العام و مقدرته العقلية .

اختبارات الهمس whispering test :

و هي من الاختبارات المبدئية التي يمكن للآباء و الامهات او المدرس إجراؤها على الطفل لاختبار مقدرته على السمع و تتطلب من الفاحص الوقوف خلف الطفل او بجانبه و مخاطبته بصوت خفيض او هامس , مع الابتعاد عنه تدريجيا حتى الوصول الى مسافة يشير الطفل بأنه لم يعد يسمع الصوت عندها و يجرى هذا الاختبار بالنسبة لكل اذن على حدة بعد تغطية الاذن الاخرى .

اختبار الساعة الدقاقة watch_ tick test

حيث يطلب من المفحوص و و مغمض العينين الوقوف عند النطقة التي يسمع عندها الفرد العادي صوت الساعة فإذا ما تعذر عليه سماع الصوت عند هذه النطقة يتم تقريب الساعة من أذنه بالتدريج حتى يمكنه سماع دقاتها و تحسب المسافة من الوضع الاخير مقارنة بالوضع العادي , فإذا ما كانت اقل من نصف المسافة لدى العاديين , زاد الاحتمال بأن المفحوص ضعيف السمع .

هناك ايضاً جهاز قياس السمع الكهربائي ( الاديوميتر audiometer ) الذي يبعث اصواتا مختلفة من حيث التردد و كثافة الصوت او شدته و ينتقل الصوت الى المفحوص عبرسماعة خاصة ليحدد النطقة التي يبدأ عندها في سماع الصوت لنوع معين من الترددو تسمى هذه النطقة بعتبة الصوت hearing threshold .

اسباب الاعاقة السمعية :

تصنف العوامل المسببة للإعاقة السمعية تبعاً لأسس مختلفة من بينها طبيعة هذه العوامل ( وراثية او مكتسبة )و زمن حدوث الإصابة ( قبل الميلاد و اثناء الميلاد و بعد الميلاد ) و موضع الإصابة ( في الأذن الخارجية و الأذن الوسطى و الأذن الداخلية ) .


(الأطفال الذين ولدوا بدون حاسة السمع ....)؟؟؟

الطفل الذي لا يمكنه سماع آية اصوات لا يمكنه البدء بالكلام فهو لا يسمع كلام الناس و لا يعلم أن الناس يستعملون كلمات في تواصلهم بعضهم ببعض .


و هنا سؤال يطرح نفسه و هو كيف تساعد طفلاً اصم على تعلم التواصل ؟؟

• حتى يتعلم الطفل التواصل يجب ان يكون راغبا في التواصل مع الآخرين و سوف تتوافر هذه الرغبة لدى الطفل إذا تبين له أنك تحبه و ترغب في التواصل معه .

• تكلم مع الاطفل كلما أمكن حتى إذا كان لا يسمع أصواتاً على الاطلاق , فذلك يجعله يشعر بأنه طفل محبوب .

• اربت على الطفل و احتضنه كما تفعل مع اطفال الاسرة الاخرين فذلك سوف يظهر للطفل أنك تحبه .

• عندما تتكلم مع الطفل يجب ان تتأكد من أنه ينظر الى وجهك و يجب أن يكون وجهك تحت الضوء حتى يستطيع الطفل ان يرى تحركاته و لا سيما حركات الشفتين و العينين .

• سوف يتعلم الطفل التواصل عندما يلعب مع الاطفال الآخرين فيجب أن تشرح لهؤلاء كيف يساعدونه على التواصل و اطلب منهم ان يلعبوا معه و ان يعلموه اسماء الناس و اسماء الاشياء التي يستخدمونها في اللعب .

• يجب ان تخصص بعض الوقت الاضافي كل يوم لتمضيته مع الطفل لتعليمه كيفية التواصل و ينبغي ان تفعل ذلك في وقت يسرْ الطفل أن يتعلم فيه . أما إذا لم تكن لديه رغبة في ذلك فمن الافضل الانتظار الى وقت لاحق .

• كثيراً ما لا يتعلم الطفل شيئاً عن الناس الذين حوله و الاشياء المحيطة به بسبب عدم سمعه و لذلك يكون في احتياج لتمضية وقت اطول معك ليتعلمها و ليعرف كيف يتواصل .

• في غير الوقت الإضافي المخصص لتعليم الطفل يمكنك انت و جميع افراد الاسرة الاستمرار في محادثة الطفل .

• حاول ان تجعل من انشطة التدريب لعبة , عندئذ ستلعب معه و سوف يحب الطفل هذه الانشطة.

• يجب ان يرى الطفل و يفهم ما يقوله و يفعله الاخرون .

• يمكن ان يتعلمه عن طريق عيونه ما يتعلمه الأطفال الآخرون عن طريق آذنهم . دع الطفل يرى الاشياء التي تفعلها و يلعب مع الاطفال الآخرين , مع تعليمه النظر الى وجوه الناس عندما يتكلمون و حاول التواصل معه ما أمكن .

• يمكن ايضاً مساعدة طفلك بتعليمه جميع ما يفعله الأطفال الآخرون . فعلمه كيف يرتدي الملابس و يذهب الى المرحاض و يستحم دون مساعدة و علمه كيف يمارس الانشطة المنزلية كالأطفال الآخرين مثل حمل المياه أو تنظيف المكان أو الاعتناء بالحدائق .


كيف يتعلم الطفل التواصل

برؤية حركات الجسم المستخدمة في التواصل

• جميع الاطفال يحبون ان يراقبون افراد الاسرة و هم يضحكون او يصفقون بايديهم او يلوحون بها او يؤدون حركات اخرى بالفم و اليدين .

• عليك أن تلعب مع طفلك هذا كلما وجدت الفرصة لذلك مع إجراء حركات بوجهك و يديك و جسمك لمساعدته على تفهم ما تقول .

• اجعل هذا الطفل يراقب شفتيك و وجهك أثناء الكلام و أجعله يراك و أنت سعيد أو حزين ...

• أنظر الى حركات وجه الطفل فإن كان يبدو سعيداً فعليك أن تبتسم أو تضحك معه و إن كان يبدو حزيناً حاول ان تفرج عنه .

• تكلم مع الطفل عن افراد الاسرة و عن الاشياء الموجودة في المنزل و كذلك الناس و الحيوانات و النباتات ...إلخ

• اطلب من اطفال الاسرة استعمال الإشارات عندما يتحدثون مع الطفل الذي يعاني صعوبة في السمع .

• يجب على الكبار و الأطفال التواصل مع الطفل بواسطة الكلام مع ممارسة حركات الجسم أو الاشارات في نفس الوقت . كما يجب أن يكون قادراً على رؤية حركات الجسم و الوجه و اليدين التي يقوم بها محدثه .
يمكن أن يتعلم الطفل الاصم عن طريق عيونه ما يتعلمه الأطفال الآخرون عن طريق آذنهم.

اللعب و التخييل :

تعتبر الثدييات خاصة كل الرئيسيات تحب ان تستكشف البيئة المحيطة بها و ان تمارس مهارات فطرية .

فاللعب يزود الانسان بمجموعة متنوعة من الخبرات و الممارسات الحسية و الحركية المهمة من اجل استمرارية الحياة .

اللعب المنفرد الذي يقوم به الطفل عندما يتسلق شجرة أو يلعب مع كلب يعتبر نوعاً من الممارسة المماثلة للمهارات و تعلم خاص لقوانين الطبيعة .

و اللعب العقلي ( تخيلاً ) و الشخص الذي تتاح له الفرصة لملاحظة الاطفال و هم يكبرون سيندهش بدرجة كبيرة من تلك السهولة التي يتمكنون من خلالها من ابتكار العاب صغيرة و اصدقاء خياليين و هذا ليس نوعاً من الجهل و ليس علامة على الاجترار أو الفصام بل هو على العكس من ذلك نوع من النشاط الابداعي و الصحي شديد الرقي .

هناك غريزة أخرى في الاداء الانساني ألا و هي غريزة المحاكاة حيث تعتبر مشاهدة الآخرين و هم يتصرفون من المصادر الادراكية لحب الاستطلاع و التسلية .

الطفل و الرسم :

الرسم نشاط متصل بمجال اللعب و الرسم له وظيفة تمثيلية و يقوم على الاتصال المتبادل مع شخص آخر فالطفل يشكل رسومه في الواقع من أجل عرضها و ابلاغها لشخص يكبره و كأنه يريد أن يقول له شيئاً عن طريق ما يرسمه .

و هدف الطفل من الرسم تمثل الحقيقة من هنا فإن المقدرة على الرسم تتمشى مع التطور النفسي لذلك يجب أل ان نفسر الانتاج الطفولي وفقاً لوجهات نظر الشخص البالغ و إدراكه و مقتضيات جهازه الفكري .

الرسم بالنسبة للطفل تعبير عن لغته الداخلية بطريقة أخرى خلاف اللعب و تطور الرسم يصاحب التطور العقلي و يرتبط كلاهما ارتباطاً وثيقاً .

فاللعب و الرسم و الاصغاء الى الحكايات تشترك جميعاً في تكوين الذكاء لأنها تساعد على تنمية الطفل و تحقيق المزيد من السيطرة له على لغته الداخلية .


اللعب له فعل السحر إذا كان الاتصال له دلالة

لغة الاشارات اليدوية :

تشير هذه النظرية الى ان اللغة الاولى للبشر كانت لغة الاشارات اليدوية إلا ان ضروريات العمل و تبادل المعلومات في الظلام ادت الى استعمال الصوت بدلاً من ذلك و للتدليل على ذلك تم الاشارة الى ان بعض قبائل الهنود الحمر لازالت تمارس لغة الاشارات التي يستعملها الصم و البكم .

لعل من أهم الوظائف التي تستند الى اللغة هي التواصل communication ذلك الذي يتيح جسر العلاقة بالآخر . فاللغة بشكل عام انما تعني كل الوسائل الممكن استخدامها لإقامة التواصل فالكلمات الة لغة و المنطوقة لغة و الاشارات لغة و المعزوفة الموسيقية لغة و الرسم لغة و النحت لغة .. كل الفنون هي خطاب للآخر حتى الصمت ....لغة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هنادي



عدد الرسائل : 36
تاريخ التسجيل : 27/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]كرق التعرف المبكرعلى الاعاقة السمعية[/size]   الثلاثاء يونيو 12 2007, 22:23

ممتاذ, موضوع جميل و اسلوب علمي فائق الفائدة. جزاك الله خيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوشنب

avatar

عدد الرسائل : 199
تاريخ التسجيل : 06/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]كرق التعرف المبكرعلى الاعاقة السمعية[/size]   الجمعة يونيو 15 2007, 01:06

مشاء الله معلومات دسمة وجميلة ونتمني منكم المزيد


مع تحيات ابوشنب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
[size=24]كرق التعرف المبكرعلى الاعاقة السمعية[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [size=18][b]( برنامج Bifrost 1.2d ) النسخه الأخيره لختراق أي جهاز في العالم ومشفر[/b][/size]
» [size=18]احلى وانظف تورتيلا وناجيتس بيتي زي مطاعم هرفي واااااااو[/size]
» [size=18]تابع سلسله فن التكيت[/size]
» معنى كلمة ( باي ) خطير جداً جداً ..| دقيقـه مع الامـل ""،،| معنى كلمة ( باي ) خطير جداً جداً ..
» [size=5]في يميني بندقية/ شعر لطفي الياسيني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إسراء - لمحة أمل لذوي الاحتياجات الخاصة :: منتدى اصدقاء الصم و البكم-
انتقل الى: