إسراء - لمحة أمل لذوي الاحتياجات الخاصة

تقديم المساعدات المعنويّة و التخصصيّة لذوي الاحتياجات الخاصة-المشرف العام - د/هيثم قرناص
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 [b]انفلونزا الطيور[/b]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنادي



عدد الرسائل : 36
تاريخ التسجيل : 27/04/2007

مُساهمةموضوع: [b]انفلونزا الطيور[/b]   الجمعة أبريل 27 2007, 12:19

أنفلونزا الطيور

ما هي ؟ أنفلونزا الطيور هو نوع من أنواع العدوى الفيروسية والتي تصيب وتنتشر بين الطيور.

كيف تنتقل وتنتشر
؟ بعض الطيور تلعب دور الحامل لهذا الفيروس وتلك الطيور تنشر الفيروس عبر لعابها أو الإفرازات الناتجة من الأنف أو عن طريق فضلاتها، فيتم انتقال وانتشار الفيروس عند الاختلاط بالطيور المصابة به.

هل يمكن انتقال فيروس الأنفلونزا من الطيور إلى الإنسان؟ نعم .. فقد كانت هناك في السابق حالات نادرة من إصابة الإنسان بأنفلونزا الطيور، كما أن طرق ومراحل انتقال الفيروس من الطيور إلى الإنسان مازالت غير معلومة. ولكن هناك أيضا تأكيدات بأن سبب إصابة الإنسان بهذا المرض هو التعرض المباشر للطيور الحية والمصابة بهذا الفيروس عبر إفرازاتها المخاطية كاللعاب أو الإفرازات بشكل عام وفضلاتها.

هل هناك احتمال انتقال أنفلونزا الطيور عن طريق أكل الدجاج أو البيض؟ والإجابة على هذا السؤال يشكل عام هو لا، ولكن بشرط ضرورة طهي اللحوم جيدا قبل الأكل. أما بالنسبة للبيض لا يستحب أكل البيض الغير ناضج بشكل تام. ومن أهم المبادئ الصحية التي يجب الالتزام بها هو غسل اليدين وتطهير جميع الأسطح المستخدمة عند تقطيع لحوم الطيور، كما ننصح عدم التواجد في أماكن تربية الطيور وأسواق بيع الطيور حيث من السهل لهذا الفيروس من أن يعلق في الشعر والملابس كما يمكن دخوله إلى جسم الإنسان عن طريق الاستنشاق.

هل يمكن انتقال عدوى أنفلونزا الطيور من شخص إلى آخر؟ حتى اليوم لم يثبت احتمال انتقال هذا النوع من أنفلونزا الطيور من شخص إلى آخر ولكن هذا الفيروس وبأمر خالقه قد يتمحور و تختلف صفاته الوراثية بحيث يصبح فيروس قادرا على الانتقال من فرد إلى آخر .

ما هي أعراض الإصابة بأنفلونزا الطيور ؟ أعراض الإصابة بأنفلونزا الطيور في الإنسان لا تختلف كثيرا عن أي أنفلونزا وتتلخص في ارتفاع في درجة الحرارة، السعال، التهاب الحلق وآلام في العظام و يمكن أيضا الإصابة بالتهاب في العين، مع احتمال حدوث بعض المضاعفات التي تسبب التهابا رئويا أو مشاكل في الجهاز التنفسي أو نزلة شعبية أو أي أعراض أخرى خطيرة تشكل تهديدا على الحياة.

هل يعتبر أنفلونزا الطيور مرضا قاتلا؟ السلالة الحالية من أنفلونزا الطيور والتي تنتشر بسرعة فائقة في آسيا و بعض البلدان الأخرى أصبحت شرسة و قاتلة، فحوالي ثلثي المصابون بهذا الفيروس قد يتعرضون للموت بسببها.

كيف يتم الإصابة بأنفلونزا الطيور؟ ثبت أن الأفراد الذين أصيبوا بأنفلونزا الطيور هم الذين يتعاملون مع الطيور المصابة بصورة مباشرة في المجازر وأسواق البيع أو الذين يقومون بعملية تنظيف الأحشاء أو أولئك الأفراد الذين تعرضوا لأسطح وأراضي ملوثة بفضلات الطيور .....و هناك شك بوجود حالات انتقال العدوى من شخص إلى آخر وعادة لا يحدث هذا إلا في حالات التعرض و لفترة طويلة وبصفة مباشرة أي وجها لوجه مع الأفراد المصابون بهذا الفيروس ولكن نحمد الله بأنه حتى الآن لم يثبت أن هذا الفيروس القاتل قد تمحور واكتسب صفات تعبنه على الانتقال بين أفراد البشر.

من هم أكثر الأفراد عرضة للإصابة بهذا الفيروس؟ الأنفلونزا بصفة عامة هي خطر على الأطفال وكبار السن، ولكن كثيرا ما يعتمد هذا على درجة مناعة الجسم. لذلك علينا أن نتعلم كيف نقوي مناعة أجسامنا.

لماذا لا نمنح أنفسنا الحماية !! جهاز المناعة لدى الإنسان، هو جهاز معقد جدا وهناك تفاعلات عديدة بين مختلف أجهزة الجسم عامة والغدد والخلايا بالإضافة إلى كيمائية الجسم ....هذه السيمفونية من التفاعلات تحتاج إلى تغذية صحيحة وعدد ساعات نوم كافية (الرجال 7 ساعات، النساء 8 ساعات، الأطفال وكبار السن 9 الى 12 ساعة يوميا) لكي تعمل بكفاءة عالية ونحن اليوم وفى هذا العصر الذي نعيش فيه المليء بالأمراض نحتاج إلى تعزيز جهاز المناعة وتقويته لمواجه هذا الكم من الأمراض. لذلك لابد من الاعتماد على العناصر الغذائية الهامة والتي تعتبر ذات مفعول أقوى من الأدوية لتعزيز جهاز المناعة وقهر الأنفلونزا حتى قبل ظهور أعراضها.

كن مستعدا واعمل على تحسين صحتك وقم بتعزيز جهاز المناعة ضد أنفلونزا الطيور : لاحظ بأنك لا تستطيع من تحسين جهاز المناعة خلال 24 ساعة ولا يمكن أن تغير من نظام غذائك اليوم وتنتظر أن تكون صحيح البدن والمناعة في اليوم التالي أو الأسبوع التالي أو حتى الشهر التالي فاكتساب الصحة يحتاج إلى وقت وتحضير قد تمتد إلى أشهر لقد حان الوقت لتحدث تغييرا شاملا في حياتك ونظام معيشتك لتصبح مستعدا في حال انتشار هذا الوباء- لا قدر الله - وعلى أي حال من الأحوال فالمكسب هو وافر الصحة وجهاز مناعي صحي.

أهم المأكولات المقاومة للفيروسات والمفيدة لجهاز المناعة: العنب الأحمر، الــــــــتوت، التوت البرى ،الـفـــــراولة، الـتفــــــاح، الأنـانــاس، الــبرقوق ( القراصيا)، البصل، الــثوم ، فول الصويا، الزبـــادي، المشروم، العسل الأبيض، الـــــــذرة، الجزر، الكرنب، البروكلى، الشعير. ليس من الضروري شراء كل تلك الأصناف، ولكن عليك بتوفير بعضها بصفة دائمة في المنزل وعليكم بتغير بعض العادات من أكل وشرب لكم ولجميع أفراد عائلتكم.

نصائح عامة: تجنب الاختلاط بالطيور البرية أو الداجنة مثل الكتاكيت والبط والإوز ولا تذهب إلى مزارع الدواجن أو أسواق البيع. احرص على تعليم أطفالك عدم وضع الأشياء أو أصابعهم في الفم لأنها قد تكون ملوثة. قشر البيض الخارجي قد يكون ملوثا بفضلات الطيور لذلك ننصح بغسل البيض جيدا قبل كسره واحرص على غسل اليد بعد استعمال البيض أو بعد تقطيع و إعداد اللحوم والطيور . تجنب تناول الأطعمة التي يدخل في مكوناتها البيض النيئ مثل المايونيز. احرص على غسل اليدين ولوحة التقطيع والأدوات المستخدمة لإعداد الطيور . يفضل فصل لوحة تقطيع الدواجن عن تلك المستخدمة لتقطيع الخضروات أو الفاكهة. احرص على طهي الطيور على درجة حرارة عالية لا تقل عن 80 درجة مئوية أو أعلى فهذا كفيل بقتل فيروس أنفلونزا الطيور في حوالي 60 ثانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
[b]انفلونزا الطيور[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إسراء - لمحة أمل لذوي الاحتياجات الخاصة :: منتدى الجديد في علم الطب-
انتقل الى: